--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....بما ان مقبلون على الشهر الفضيل ...رأيت ان اضع بين ايديكم شيئا مما جاء في كتاب الاذكار للنووي ...باب اذكار الصيام .......وهاكم الاتي ..
((..يُستحبُّ أن يجمعَ في نيّة الصوم بين القلب واللسان كما قلنا في غيره من العبادات فإن اقتصر على القلب كفاه وإن اقتصرَ على اللسان لم يجزئه بلا خلاف والسُّنّة إذا شتمَه غيرُه أو تَسَافَه عليه في حال صومه أن يقول : إني صائم إني صائم مرتين أو أكثر
روينا في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هُريرة رضي اللّه عنه
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : " الصِّيَامُ جُنَّةٌ فإذَا صامَ أحَدُكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلا يَجْهَلْ ( " فلا يرفث ولا يجهل " : قال ابن علاّن : كذا فيما وقفت عليه من نسخ وفيه حذف وهو كما في الصحيحين " فإذا كان أحدُكم صائماً فلا يرفثْ ولا يَجْهَل " ولم ينبّه على هذا الحافظ ولعله على الصواب فيما وقف عليه من الأصول ثم رأيته ملحقاً في أصل مصحح ) وَإِنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَهُ فَلْيَقُلْ : إني صَائِمٌ إني صَائِمٌ مَرَّتَيْن "
قلت : قيل إنه يقول بلسانه ويُسمع الذي شاتمه لعلّه ينزجر وقيل يقوله بقلبه لينكفّ عن المسافهة ويحافظ على صيانة صومه والأوّل أظهر . ومعنى شاتمه : شتمه متعرضاً لمشاتمته واللّه أعلم
2 - 479 وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال :
قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُم : الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالإِمامُ العادِلُ وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ " قال الترمذي : حديث حسن . قلت : هكذا الرواية " حتى " بالتاء المثناة فوق
( 478 ) البخاري ( 1894 ) ومسلم ( 1151 ) ومعنى " لا يرفث " الرفث : هو الكلام الفاحش الرديء
( 479 ) الترمذي ( 3592 ) وابن ماجه ( 1752 ) وقال الحافظ : هذا حديث حسن أخرجه أحمد وكذا أخرجه ابن حبّان في صحيحه . الفتوحات 4 / 338
149 - بابُ ما يقولُ عندَ الإِفْطَار
1 - 480 روينا في سنن أبي داود والنسائي عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال :
كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال : " ذَهَبَ الظَّمأُ وابْتَلَّتِ العُرُوقُ وَثَبَتَ الأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّهُ تَعالى "
قلت : الظمأ مهموز الآخر مقصور : وهو العطش . قال اللّه تعالى : { ذلكَ بأنهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمأُ } [ التوبة : 120 ] وإنما ذكرت هذا وإن كان ظاهراً لأني رأيتُ مَن اشتبه عليه فتوهمه ممدوداً
2 - 481 وروينا في سنن أبي داود عن معاذ بن زهرة أنه بلغه
أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أفطر قال : " اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَ أفْطَرْتُ " هكذا رواه مرسَلاً
3 - 482 وروينا في كتاب ابن السني عن معاذ بن زهرة قال :
كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال : " الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أعانَنِي فَصَمْتُ وَرَزَقَنِي فأفْطَرْتُ "
4 - 483 وروينا في كتاب ابن السني عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال :
كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال : " اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ "
5 - 484 وروينا في كتابي ابن ماجه وابن السني عن عبد اللّه بن أبي مليكة عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال :
سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : " إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً ما تُرَدُّ " قال ابن أبي مُليكة : سمعتُ عبد اللّه بن عمرو إذا أفطرَ يقول : " اللَّهُمَّ إني أسألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء أنْ تَغْفِرَ لي "
( 480 ) أبو داود ( 2357 ) وإسناده حسن
( 481 ) أبو داود ( 2358 ) وله شاهدان عند الدارقطني والطبراني يقوى بهما
( 482 ) ابن السني ( 480 ) قال الحافظ : وهو محقق الإرسال وفي زيادة الرجل الذي لم يسمِّه ما يُعَلُّ به
( 483 ) ابن السني ( 481 ) وقال الحافظ : هذا حديث غريب وسنده واهٍ جداً . الفتوحات 4 / 341
( 484 ) ابن ماجه ( 1753 ) وابن السني ( 482 ) وإسناده حسن
150 - بابُ ما يَقُولُ إذا أفطرَ عندَ قوم
1 - 485 روينا في سنن أبي داود وغيره بالإِسناد الصحيح عن أنس رضي اللّه عنه
أن النبي صلى اللّه عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل ثم قال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم : " أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ وأكَلَ طَعَامَكُمُ الأبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلاَئِكَةُ "
2 - 486 وروينا في كتاب ابن السني عن أنس قال :
كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر عند قوم دعا لهم فقال : " أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ " إلى آخره
( 485 ) أبو داود ( 854 ) والنسائي ( 292 ) وهو حديث صحيح بطرقه . انظر تخريج ابن حجر في الفتوحات 4 / 343
( 486 ) ابن السني ( 483 ) وقال الحافظ : ورجال إسناده من نوع الحسن
151 - بابُ ما يَدعُو به إذا صَادَفَ ليلةَ القَدْر
1 - 487 روينا بالأسانيد الصحيحة في كتب الترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرها عن عائشة رضي اللّه عنها قالت :
قلتُ يارسول اللَّه إن علمتُ ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : " قُولي : اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فاعْفُ عَنِّي " قال الترمذي : حديث حسن صحيح
قال أصحابَنا رحمهم اللّه : يُستحبّ أن يُكثِر فيها من هذا الدعاء ويُستحبّ قراءةُ القرآن وسائر الأذكار والدعوات المستحبة في المواطن الشريفة وقد سبقَ بيانها مجموعةً ومفرّقةً . قال الشافعي رحمه اللّه : أستحبّ أن يكون اجتهادُه في يومها كاجتهاده في ليلتها هذا نصّه : ويستحبّ أن يُكثرَ فيها من الدعوات بمهمات المسلمين فهذا شعار الصالحين وعباد اللّه العارفين وباللّه التوفيق
( 487 ) الترمذي ( 3508 ) والنسائي في الكبرى وابن ماجه ( 3850 ) وهو في المسند 6 / 171 و 183 و 208 و 258 ، والحاكم في المستدرك 1 / 530 وصححه ووافقه الذهبي
...))...
أسأل الله ان يكون هذا الشهر شهر نصر وتمكين لدين الله في الارض ..